نورانيات ايمانية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نورانيات ايمانية
نورانيات ايمانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ما شاء الله تبارك الرحمن


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ثمامة بن أثال رضي الله عنه رائد الحصار الاقتصادي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

Admin
Admin

عندما عزم ثمامة بن أثال على أداء العمرة فانطلق من أرض اليمامة موليا وجهه شطر مكة وهو يمني نفسه بالطواف حول الكعبة والذبح لأصنامها.

وبينما كان ثمامة في بعض طريقه قريبا من المدينة المنورة نزلت به نازلة لم تقع له في حسبان،ذلك أن سرية من سرايا رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت تجوس خلال الديار خوفا من أن يطرق المدينة طارق أو يريدها معتد بشر فأسرت السرية ثمامة وهي لا تعرفه وأتت به إلى المدينة وشدته بسارية من سواري المسجد منتظرة أنيقف النبي الكريم بنفسه على شأن الأسير وأن يأمر فيه بأمره،ولما خرج النبي صلوات الله وسلامه عليه إلى المسجد وهم بالدخول فيه رأىثمامة مربوطا في السارية فقال لأصحابه: أتدرون من أخذتم ؟فقالوا لا يا رسول الله.

فقال هذا ثمامة بن أثال الحنفي فأحسنوا أساره أي أحسنوا معاملته، ثمرجع عليه الصلاة والسلام إلى أهله وقال (أجمعوا ما كان عندكم من طعام وابعثوا به إلى ثمامة بن أثال) ثم أمر بناقته أن تحلب له في الغدو والرواح وأن يقدم إليه لبنها...وقد تم ذلك كله قبل أن يلقاه الرسول صلوات الله وسلامه عليه أو يكلمه.
ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم أقبل على ثمامة يريد أنيستدرجه إلى الإسلام وقال ماذا عندك يا ثمامة؟فقال ما عندي يا محمد فإن تقتل تقتل ذا دم وإن تنعم تنعم على شاكر وإن كنت تريد مالا فسل تعط منه ما شئت، فتركه صلوات الله وسلامه عليه يومين مكرم معزز يؤتى له بالطعام والشراب ثم جاءه فقال له وقال ماذا عندك يا ثمامة؟ فقال ما عندي يا محمد فإن تقتل تقتل ذا دم وإن تنعمتنعم على شاكر وإن كنت تريد مالا فسل تعط منه ما شئت، وفي الثالثة التفت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه فقال أطلقوا ثمامة ففكوا وثاقه وأطلقوه.

فغادر ثمامة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وابتعد قليلا حتى وصل قريبا من البقيع فتطهر من ماءها ثم عاد أدراجه وتشهد ودخل في الإسلام، كي لا يظن انه أسلم خوفا من الموت، وليبين أنه أسلم قناعتا منه بهذا الدين العظيم.

وبعد أن أسلم سيِّد أهل اليمامة ثمامة بن أَثال، استأذن الرسول صلى الله عليه وسلم ليذهب للعمرة، فإذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاتجه إلى مكة للعمرة فلقيه كفَّار قريش وقالوا: هل صَبَأْتَ يا ثمامة، قال: كلاَّولكنني أسلمت لله ربِّ العالمين، وبعد حديث طويل مع كفَّار قريش قال لهم: والله لايأتيكم من اليمامة حبَّةُ حنطةٍ حتى يأذن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وكانتميرة قريش من القمح والشعير وغيرهما تأتي من اليمامة، وعاد ثمامة إلى دياره وأمرالناس ألاَّ يبيعوا لقريش شيئاً، ونفَّذ - رضي الله عنه - أول حصار اقتصادي تنفيذاًَ ناجحاً، واستجاب له أهل اليمامة لأنه سيدهم، ولأنَّه أحكم المتابعةوالمراقبة، فما هي إلا أشهر حتى شعرت قريش في مكة بوطأة الحصار وشدَّته، وحتى بدأأثره يظهر في حياة الناس، حيث نقصت الأغذية، فضجَّ الناس من ذلك، وكان أهل المكابرة من قريش يصرّون على عدم المفاوضة حول هذا الموضوع، فلمَّا طال أمر المقاطعة، وبداأثرها في حياة الناس واضحاً، تشاور كبار قريش في الأمر، وقد أصرَّ ثمامة ألاَّتنتهي هذه المقاطعة إلا بإذن من رسول الله - عليه الصلاة والسلام -، قال كفَّارقريش: ألا نبعث بأحدٍ إلى محمد لعلَّه يأمر ثمامة بإنهاء هذه المقاطعة القاسية؟ووافق الجميع على ذلك فبعثوا إلى رسول الله - عليه الصلاة والسلام - رسولاً يحمل مطالبتهم بأن يفكَّ عنهم هذا الحصار الشديد، وهذه المعاناة القاسية، فما كان من النبي الذي بعثه الله رحمة للعالمين - عليه الصلاة والسلام -، إلا أن بعث إلى ثمامةبن أَثال، وأمره أن يفكَّ عنهم وطأة هذا الحصار، وهنا شعر كفَّار قريش أنَّ محمداً - عليه الصلاة والسلام - يستطيع أن يفعل شيئاً يسوق إليهم الضَّرر والمعاناة، ولولاأنه - صلى الله عليه وسلم - رحمة مهداة لأمر ثمامة بالاستمرار في مقاطعته لقريش حتى يكون لهم شأن آخر، ومنذ ذلك الوقت خفَّت وطأة المشركين، وانكسرت شوكة مكابرتهم وعنادهم.
هكذا تحتاج المقاطعة الناجحة التي تقوم على أسباب صحيحة وجيهة إلى صَبْر وطول نَفَس حتى تؤتي ثمارها المرجوَّة.

إن أهل المكابرة والعناد يحتاجون إلى وقفات جادَّة صارمة مهما حاولوا التمويه والتضليل بما يستخدمون من عباراتِ ملفوفةٍ تدلُّ على بقاء مكابرتهم وعنادهم.

https://ayat-al-qoran.yetkinforum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى