نورانيات ايمانية

ما شاء الله تبارك الرحمن


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نورانيات ايمانية  » __واحة الصحة » __الطب النبوي » .. مــاهي الحجــامـــــــــــة ..

.. مــاهي الحجــامـــــــــــة ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin

هي ممارسة طبية قديمة وهي سحب الدم الفاسد من الجسم الذي سبب مرض معين أو قد يسبب مرض في المستقب لبسبب تراكمة وإمتلائه بكريات الدم الهرمة والضعيفة ولاتستطيع القيام بعملها منإمداد الجسم بالغذاء الكافي والدفاع عنه من الامراض فالحجامة تسحب هذه الأخلاط الضارة الراكدة تحت الجلد والتى لاتتحرك مع الدوره الدموية ليحل محلها كريات دم جديدة وبذلك تكون بمثابة الفلترللدم ، وجاء الإسلام فأقرها؛ فقد مارسها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم إحتجم وأعطىالحجَّام أجره، كما أثنى الرسول صلى الله عليه وسلم على تلك الممارسة فقال "إن أمثل ما تداويتم به الحجامة". وهي تنقي الدم وتجلو البصر كما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم "نعم العبد الحجام يذهب الدم ويجفف الصلب ويجلو عن البصر" . وهي شفاء بإذن الله من الامراض كماجاء عن ابن عباس رضي الله عنهما ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال" الشفاء فى ثلاثة شربة عسل وشرطة محجم وكية نار وأنهى أمتي عن الكي ". وهناك من يعتقد أن التبرع يغني عن الحجامة مع أنه محمود كعمل انساني ولكنه لايؤدي الفوائد العلاجيه والوقائيه للحجامة لأن بالتبرع يخرج أفضل دم حيث يخرج الحديد وكريات الدم الحمراء والبيضاء السليمه ومهما أخرج المتبرع من دمه فإنه لايحرك من دم الحجامة شئ ولكن بالحجامة يتبرع الشخص لنفسه ؟؟ لأنه إذا إحتجم خرج الدم الفاسد وحل مكانه دم جديد قادم من الأورده الدموية

..
أدواتهـا الحديثة .
.
لقد تطورت الحجامة واستبدلت الأدوات القديمة القابلة للتلوث بأدوات جديدة وهي عبارة عن كؤوس زجاجيه أو بلاستيكية مزودة بشفاط تستعمل لمرة واحدة وتتلف, وكذلك إستعمال المشارط والقفازات أيضاً لمرة واحدة والمعقمات القوية, وبذلك تكون الحجامة آمنة بإذن الله من التلوث ومن نقل العدوى والأمراض.



..أهدافـــــهـــــا.
.

* وقائية: وهي تعمل بدون أن يحس الشخص بمرض معين ويفضل عملها سنويا وتعمل فى تواريخ 17/19/21 من كل شهر هجري
*علاجية : وهي تكون لسبب مرضي وتعمل عند الحاجة ممكن تكرارها كل شهر وليس هناك ضرر من ذلك وليس لها أشهر أو أوقات معينة فعن إن عباس رضي الله عنه قال ( احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم في رأسه من شقيقة كانت به ) رواه البخاري والاحرام اول الشهروبعيد عن التواريخ اعلاه وهذا لان النبي عليه الصلاة والسلام لايريد ان يلزم امته بتاريخ معين وهو من باب التيسير على المرضى لان الدين يسر وليس عسرلانه ليس من المعقول ان اكون مريضا وانتظر تاريخ معين للعلاج !!!! وهناك الكثير من الأمراض عولجت بالحجامة مثل الروماتيزم، والروماتويد، والنقرس، والشلل وضعف المناعة،والبواسير وتضخم البروستاتا، والغدة الدرقية،والصداع , وكثرة النوم, الخمول، والضعفالجنسي، وإرتفاع ضغط الدم، وقرحة المعدة، والقولون العصبي، وضيق الأوعية الدموية،وتصلب الشرايين، والسكر، ودوالي الساقين والخصية، والسمنة، والنحافة، والعقم،والصداع الكلي والنصفي، وأمراض العين، والكبد، والكلى،وضعف السمع،والتشنجات،وضمورخلايا المخ،ونزيف الرحم، وانقطاع الطمث،والسحروالمس والعين(الحسد) والاكتئاب والقلق والتوتر وغير ذلك كثير.



.
. فـوائدهاالعامه
..
تنظيم عمل الجهاز العصبي اللاإرادي , تنظيم إفرار الغدد الصماء , التوازن الهرموني , تهدئةالأعصاب , تنشيط الدورة الدموية , تنشيط مراكز الحركة فى الجسم , تنشيط الموصلات العصبية.



.
.تنبيهات قبلهـــــا .
.

يجب قبل كل شيء أن يتوكل المريض على الله ويكون على يقين تام بالشفاء بإذن الله لأن الحجامة سبب من أسباب الشفاء كما ورد فى السنه النبويه الشريفة ثم بعد ذلك يتبع الآتي :1- يجب أن يدلي بالمعلومات عن حالته الصحية بكل أمانة وصدق2- يجب أن يمتنع عن الأكل والشرب على الأقل ساعتين كما ورد عن ابن عمررضي الله عنه قال : قال رسول الله صلىالله عليه وسلم"الحجامة على الريق أمثل، وفيها شفاء وبركة وتزيد في الحفظ وفي العقل".والمقصود على الريق ليس الصباح وإنما على معدة خاليه3- أن لايكون مريض القلب يستعمل جهاز تنظيم ضربات القلب 4- أن لايكون مريضا بالفشل الكلوي يقوم بعملية الغسيل5- أن لا تكون حرارته مرتفعة وأن لا يكون يشعربالبرودة
.. تنبيهات بعدهــــا ..

أن لا يستحم لمدة يوم إلا عند الضرورة -2- يجب أن يمتنع عن أكل وشرب مشتقات الحليب والأكلات الدسمة لمدة أربع وعشرين ساعة3- ان يبتعد عن الاجهاد والجماع لمدة اربع وعشرين 4- يفضل دهن المواضع بزيت الزيتون لانه يعمل على سرعة التئام الخدوش وازالة الحكه والاحمرار بسرعه مرتين باليوم لمدة ثلاث ايام 5- مريض السكر يدهن بمرهم فيسودين ثلاث مرات لمدة ثلاث ايام ..وإذا تقيد بهذه التعليمات حصل على منفعة أكبرمن الحجامة بإذن الله .


اهم موضع الحجامة النبوية

مواضع الحجامة النبويهالوقائيه:
1- الكاهل وهي من الفقرات العنقيه ( الفقره السابعه) مكانها اعلى الظهر بين الكتفين وهي علاج لحوالي 84 مرض تقريبا
2- الاخدعين وهما عرقان خفيان على جانبي الرقبة وممكن عملهاجانب نقرة الرأس خلف الاذنين فى نهاية شعر الراس من الخلف وهي علاج لعموم مشاكل الراس مثل الم الاسنان والشم والجيوب الانفيه وحساسية الانف والنظر والصداع والارق والخمول وغير ذلك كثير

ومن اهم مواضع الحجامة النبويه وعملها النبي لاسبابمرضيه وهي:

1- اليافوخ اعلى منطقة فى الراس ويسميها النبي عليه الصلاة والسلام المغيثه او ام مغيث تفاؤلا بها للشفاء وهي علاج مؤكد للشقيقه والكهرباء الزائده فى المخ والتشنجات والضغط المرتفع وامراض كثيره اخرى

2- ظاهر القدم وهي لعموم مشاكل القدم والارجل وامراض اخرى كالنقرس والاملاح ومشاكل عدم الدوره الشهريه وانفطاعها والجلديه وامراض اخرىكثيره

لو استعرضنا الأحاديث النبويّة التي تحدّثت عن حجامة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، نرى أنّ مواضع الحجامة الواردة هي كالتالي :

روى البخاري عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ احْتَجَمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي رَأْسِهِ وَهُوَمُحْرِمٌ مِنْ وَجَعٍ كَانَ بِهِ بِمَاءٍ يُقَالُ لَهُ لُحْيُ جَمَلٍ وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَوَاءٍ أَخْبَرَنَا هِشَامٌ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ فِي رَأْسِهِ مِنْ شَقِيقَةٍ كَانَتْ بِه ) .

وعن أبي هريرة أن أبا هند حجم النبي صلىالله عليه وسلم في اليافوخ ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا بني بياضة أنكحوا أبا هند وأنكحوا إليه ) وقال : ( وإن كان في شيء مما تداوون به خير فالحجامة ) .

وقد احتجم النبي صلى الله عليه وسلم في الأخدعين ، فعند ابن ماجة عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم : ( احْتَجَمَ فِي الأَخْدَعَيْـنِ وعلى الْكَاهــِلِ ) .

وعند ابن ماجة في سننه عَنْ جَابِرٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم : ( سَقَطَ عَنْ فَرَسِهِ عَلَى جِذْعٍ فَانْفَكَّتْ قَدَمُه ) ، قَالَ وَكِيعٌ : ( يَعْنِي أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ عَلَيْهَا مِنْ وَثْءٍ ) .
الوثء طبعا هو الاصابة بدون خروج الدم

اهم مواضع الحجامة على الطريقةالصينية

طبعا وهي مواضع للابر الصينيه حوالي 99موضع واستفاد العرب والمسلمون منها حيث وضعوا اماكنالحجامة على نفس مواضع الابر الصينيه ودمجوا الحجامة الصينيه مع النبويه واستفادمنها الكثير واليكم هذا الرابط الذي يوضح مواضعها ومواقع الحجامة لكل مرض :

طريقة عمل الحجامة وهي حسب الخطوات الاتية:

-1تأكدمن نظافة وتعقيم جميع ادوات الحجامة واستخدم كؤس الحجامة الجديده التي تستعمل لمرهواحده وتتلف ، واستخدم مشرط جديد ومعقم وقفازات جديدة
-2 عقم الموضع المرادحجامة بالمطهرات الطبية .
-3 ربما تحتاج الى وضع قليلاً من الزيت أو الفازلين على حافة الكأس حتى يحكم لصق المحجمة على الجلد .(غالبا فى اماكن تواجد الشعر)
-4 ضع كأس المحجمة على الموضع المراد حجامته .
-5 فرغ كأس المحجمة من الهواء بواسطة جهاز السحب .
-6 سوف ينسحب الجلد الى داخل الكأس .
-7 بعد خمسة دقائق انزع الكأس برفق وذلك بالضغط على الجلد عند حافة الكأس
-8 شَرط موضع الحجامة بالمشرط المعقم تشريطاً خفيفاًسطحياً " (بانخفاض نصف ملي)
9- يجب أن يكون التشريط على امتداد العروق وليس بالعرض أي بالطول من ناحية الرأس الى ناحية القدم.
10-ضع الكأس على نفس الموضع المرادحجامته مرة أخرى .
10- انزع كأس المحجمة من الهواء ، ومن أجل تخفيف ألم الحجامةالتدرج بتفريغ كأس الحجامة من الهواء.
11- سوف ينسحب الجلد الى داخل الكأس ويخرج الدم من خلال الجروح التي أحدثها المشرط.
12- فرغ الكأس إذا امتلأ بالدم ، حتى يخرج الدم صافيا رقيقا ، أو ينقطع خروج الدم .
13- نظف موضع الحجامة بالمطهرات الطبية مثل البيتادين

دلالات دم الحجامة :


عدم خروج الدم: قد يستدل به على سلامة العضو من العلل .

دم أحمر سائـل : قد يستدل به على سلامة ذلك الموضع من العلل .

دم اسود سائل : يستدل به على وجود أخلاط ضاره " دم فاسد " (1) في ذلك العضو .

دم اسود متخثر: يستدل به على وجودأخلاط كثيرة ضارة في ذلك العضو .

توقف خروج الدم أو خروج البلازما(2) المادةالصفراء يستفاد منه على نهايةالحجامة ويجب التوقف وعدم المبالغة في المص " الشفط ".

للأغماء أسباب يجهلها كثير من الناس حتى الحجام نفسه إلا من رحم الله .
أسباب الأغماءاثناء الحجامة
1- الخوف الشديد :

حين يأتي المريض أو الشخص لعمل الحجامة عند الحجام تجده في قلق نفسي شديد وخوف و تردد ، وحين يسحب منه الدم من شدة خوفه يشعر بدوار بسيط ، ( حتى في الأمثال يقول الشخص مثلا حين يفزعه الحادث أو الأمر خفت حتى الدم نشف أوتوقف من شدة الخوف ) هذا في الأمثال ، فالخوف الشديد يسبب الأغماء البسيط .

2- العين و الحسد :
حين عمل الحجامة للشخص لا يدري أنه مصاب بالعين أو الحسد مثلا فتراه يشعربدوار و دوخة بسيطة جدا مع حرارة أو تعرق فمجرد أن يستلقي الشخص على ظهره متمددا على الأرض و أنت رافع رجليه إلى الأعلى حوالي أقل من نصف دقيقة يرجع الشخص طبيعي إجابي من حيث الخفة و النشاط و بياض في الوجه فالحجامة تقوم بفضل الله على خروج العين و الحسد من المريض .

3- المس :
نعم الحجامة تعالج المس الشيطاني حيث يشعر المريض بدوخة بسيطة ثم إغماء مع شخير و تشنج يستمر حوالى أقل من عشرين أو ثلاثين ثانية فقط ، و من بعدهايشعر الشخص بخروج العرق منه و الحرارة البسيطة و من ثم يشعر الشخص بالنشاط والحيوية كأنه خرج من داخل جسده حمل ثقيل .

4-السحر بأنواعه:
من أعراض ذلك الدوخة البسيطة و الحرارة و العرق و التشنج و الأغفاء والشخير و من بعدها يشعر المريض أنه يرغب في الأستفراغ ثم يستفرغ ما في بطنه أو من معدته الأخلاط الرديئة المأكولة أو المشروبة بفضل الله و كرم منه وحده ، أو يشعر أنه يريد أن يتبرز أو يتغوط يريد دورة المياه فيخرج الشر منه عن طريق الإسهال و لله الحمد و المنه ، ثم من بعد ذلك تجد الشخص في تحسن صحي عال العال .
فهذه الأعراض التي تسبب أحيانا الدوخة أو الأغماء البسيط و ليس كل الناس يحدث معه ذلك و لكن بفضل الله يبرأ كثير من الناس عن طريق الحجامة النبويةمن آثار العين و الحسد و الحسر بأنواعه ، فالحجامة لا تسبب الأغماء أو أيعرض صحي ، فمن الناس لا يشعر بالدوخة أو الأغماء و هي هي نفس المواضع للحجامة إلا المصاب بالشر يبرأ بفضل الله .
(إن في الحجم شفاء ) متفق عليه ....


الاعراض الجانبية

بعض الناس والحمد لله انهم قله يشعر بارتفاع بسيط في درجة الحراره وذلك بسبب ارتفاع المناعة في الجسم ويزول بسرعه
وبعضهم يشعر بغثيان المعده او اسهال نتيجة تنشيط القولون والتنظيف حول الامعاء وهذا
امرطبيعي

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
[/center]

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ayat-al-qoran.yetkinforum.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى