نورانيات ايمانية

ما شاء الله تبارك الرحمن


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نورانيات ايمانية  » __واحة الترفيه والتسلية » __ قسم عجائب وغرائب » إذا أردتَ النجاح... تعلم من النمل

إذا أردتَ النجاح... تعلم من النمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]



دعونا نتعلم شيئاً من أسرار النجاح لدى النمل وكيف يعتمد أساليب محددة تجعله من أهم المخلوقات في التعاون والنجاح....


من منا لم يتعرض لضغوط نفسية أثناء العمل أو الدراسة أو في المنزل.. وكم مرة أحسسستَ بالفشل والإحباط ... وكم مرة شعرت بأنك لا تستطيع أن تفعل العمل الذس تريد أو تدرس الكتاب المطلوب منك.. وغالباً ما يشعر الإنسان بعدم التوازن وفقدان القدرة على التأقلم مع الظروف المحيطة... إذاً يمكن أن تجد حلولاً عملية عند عالم النمل!!

مع أن الدراسات أثبتت وجود أكثر من 11000 نوع من النمل، وملايين المستعمرات التي تحي مليارات النمل... إلا أنها جميعاً تعمل بدقة وكفاءة وتعاون وتنظيم حتى من دون وجود ملكة للنمل أو وجود قائد يقود المجموعة... كل فرد من أفراد النمل يعرف ما عليه القيام به.

وإليكم التقنيات التي يستخدمها النمل في حياته لتحقيق النجاح:

1- إياك واليأس! هذه قاعدة مهمة جداً مبرمجة مسبقاً في دماغ كل نملة تخلق حديثاً، فالله تعالى أودع في دماغها برامج معقدة تجعلها لا تفقد الأمل من النجاح، فهي تكرر المحاولة إثر المحاولة حتى تحقيق النجاح.

فقد تحاول النملة الحصول على الرزق والإمساك بالحبة أو ورقة الشجر وحملها ووضعها في المسكن وتبقى تحاول أكثر من مئة مرة، ولا تترك هذا العمل ولا تمل ولا تيأس، وهذا هو أحد أهم تقنيات النجاح في الحياة، كما يقول علماء النفس.



التعاون في عالم النمل من أهم طرق النجاح في العمل

2- التواضع والعمل بجد ونشاط وتقنية الإخلاص: هل تعلم أن النمل مخلص في عمله ويتقن أداء واجباته من دون أن يُطلب منه ذلك؟ هكذا وجد العلماء. كل نملة تقوم بالعمل على أكمل وجه، فلا غش ولا كذب ولا تلاعب ... بل عمل جاد مخلص، وهذا هو أساس النجاح، بل هو أساس النجاح في الآخرة أيضاً .. وهو الإخلاص.



التخطيط وتحديد الأهداف والتعاون الجماعي للحصول على الرزق

3- تقنية التضحية والإيثار! هل تعلمون أن النمل يضحي بنفسه وحياته من أجل حماية الآخرين وتأمين الراحة والغذاء لهم؟! فالنمل مهندس بارع في صناعة الجسور الحية على الرغم من الألم والتحمل والموت في سبيل بناء المستعمرة.. وسبحان الله، يقول علماء النفس إن التضحية من أهم أسرار النجاح في العمل..



الحرب والهجوم والمقاومة وإبعاد الأعداء عن المستعمرة أحد أساليب النجاح

4- تقنية التخطيط الجماعي والتعاون! فكثير من الناس يفشل بنتيجة الانفراد بالقرار وعدم التعاون مع الآخرين أو استشارتهم، وقد أثبت العلماء أن النمل لا يعمل أبداً بشكل فردي بل بشكل جماعي. والعمل الجماعي والتعاون هو أحد أهم مبادئ النجاح في الشركات الكبرى..



الحب والتعاون والإيثار بين الكبار والصغار ضروري جداً للنجاح والاستمرار

5- الهدف! وهو أهم أساليب النجاح في الحياة، فمن دون وجود هدف واضح لن تحقق النجاح. ويقول العلماء إن النمل يضع استراتيجية ويحدد أهدافاً قبل القيام بأي مهمة. ويوزع العمل حسب الاختصاص.. فهذه النملة تقوم بالحراسة، وتلك تقوم بالمراقبة والتحذير من وجود خطر، ونملة أخرى تربي الصغار، ونملة رابعة تدافع عن المستعمرة... وهكذا يعتمد النمل على توزيع الاختصاصات مثل الشركات الكبرى.



التخلص من العناصر الضارة في المستعمرة أحد أساليب النجاح في العمل

والآن أحبتي في الله! هل تعلمتم معي شيئاً من أسرار النجاح من هذا المخلوق الصغير والضعيف... ولكنه قوي بإرادته وعزيمته، وبالفعل هو مثال نحتذي به فهو مخلوق محكم الصناعة ويتجلى فيه إبداع الخالق ويستحق أن ينزل الله تعالى سورة باسمه ألا وهي سورة النمل التي قال الله تعالى في آية منها: (صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ) [النمل: 88]..

ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى