نورانيات ايمانية

ما شاء الله تبارك الرحمن


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نورانيات ايمانية  » __الواحة الإسلامية » __قسم القرآن الكريم » الإعجاز العلمي في القران /وإلى الجبال كيف نصبت

الإعجاز العلمي في القران /وإلى الجبال كيف نصبت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

[img][/img]

نبه الله تعالى في سورة الغاشية الأعرابي على الاستدلال بما يشاهده من بعيره الذي هو راكب عليه، والسماء التي فوق رأسه، والجبال التي تجاهه، والأرض التي تحته، على قدرة خالق ذلك وصانعه، وأنه الرب العظيم الخالق المالك المتصرف، وأنه الإله الذي لا يستحق العبادة سواه، اربع آيات في سورة الغاشية كل منها معجزة بحد ذاتها وكل منها تحتاج الى مقالة كاملة لتوضيح الإعجاز العلمي المتعلق بها، وفي هذه المقالة، سنتطرّق الى الجبال كيف نصبت.

تمت الاشارة الى كافة المراجع المستخدمة في هذه المقالة بروابط تؤدي الى اصل المعلومة مثل موقع تفسير القرآن الكريم، ومواقع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وموقع ويكيبيديا، ومواقع اخبارية ومواقع علمية أخرى ذات علاقة، بالإضافة الى موقع باحث اللغوي وذلك لكي يتأكد القارئ من صدق المعلومة.
الآية الكريمة تخبرنا أن الأرض لم يكن عليها جبال وأن هذه الجبال تشكلت بطريقة “النصب“، فالنَّصْبُ في لسان العرب هو وَضْعُ الشيءِ ورَفْعُه، نَصَبه يَنْصِـبُه نَصْباً، ونَصَّبَه فانْتَصَبَ؛ فباتَ مُنْتَصْـباً. المعنى اللغوي يصف حال الجبال كما نراها ويراها الأعرابي ولكن لا يصف كيفية انشاء الجبال وهذا ما تسائلت عنه الآيات الكريمة؛ أفلا ينظرون … والى الجبال كيف نصبت، فالواضح أن الآيات تحاكي الأعرابي عن طريقة خلق الجبال والتي تنشابه مع شيء يقوم به الأعرابي ياستمرار ألا وهو نصب بيوت الشعر أو ما نسميه بالخطأ بالخيام! والذي هو جزء من حياته وترحاله! فكيف تنصب بيوت الشعر؟



كيف تنصب بيون الشعر، القوى المتعاكسة التي يستخدمها الاعراب في نصب الجبيوت الشعر - الاعجاز العلمي في سورة الغاشية
كيف تنصب بيون الشعر، القوى المتعاكسة التي يستخدمها الاعراب في نصب بيوت الشعر- الاعجاز العلمي في سورة الغاشية

يفرش غزل البيت على الأرض ويربط بحبل؛ طرفه الأول في الغزل والآخر يربط بوتد يدق في الأرض، يوضع عامود على الأرض بحيث يكون موازي للحبل ويثبت طرفة عند نقطة التقاء الغزل مع الحبل. يتم دفع العامود بعكس اتجاه الحبل مما بودي الى رفع سقف البيت الى الأعلى، ويتم رفع باقى الأعمدة بنفس الطريقة وهكذا تحصل على بيت شعر بتصنيف خمس نجوم.

السلاسل الجبلية على سطح الأرض تتكوّن في نقاط التصادم بين القارّات
السلاسل الجبلية على سطح الأرض تتكوّن في نقاط التصادم بين القارّات

قمة افرست هي أعلى قمة على سطح الأرض (فوق الماء)  ويبلغ ارتفاعها 8848 مترا عن سطح البحر، الغريب في الموضوع أن تشكيلة الصخور في أعلى القمة تتكون من الحجر الجيري، مما يثير التسائل: كيف وصلت هذه الصخور البحرية الرسوبية الى هذه القمة؟

في علم الجيولوجيا، تم تصنيف الجبال حسب طريقة تكونها الى الجبال المطوية folded mountains والجبال البركانية volcanic mountains وجبال مناطق الصدع fault-block mountains، وتشكل الجبال المطوية الغالبية العظمى من الجبال وتظهر على شكل سلاسل جبلية تمتد لمسافات طويلة تصل الى مئات أو آلاف الكيلومترات على أطراف القارات كما هو مبين في الصورة عدا جبال الهملايا وجبال الألب، أما الجبال البركانية فهي تتشكل نتييجة تراكم الحمم البركانية في حين تتشكل جبال مناطق الصدع نتيجة تباعد الصفائح التكتونية (القطع المتجاورة) عن بعضها البعض. الشيء المشترك بين هذه التصنيفات أنها كلها ناتجة عن حركة الصفائح التكتونية ولكن ياتجاهات مختلفة. والقطع المتجاورة (الصفائح التكتونية) هي قطع صخرية صلبة تطفوا على مادة منصهرة لزجة عالية الكثافة تسمى الـ دثار أو Mantle وهي طبقة أرضية تحتية يبلغ سمكها نحو 4000 كيلومتر تقع فوقها القشرة الأرضية التي نعيش عليها أو القشرة الموجودة في قيعان المحيطات.

اصطدام قطعتين قاريتين وتشكل الجبال، تماما كما تنصب بيوت الشعر – الاعجاز العلمي في الجبال
اصطدام قطعتين قاريتين وتشكل الجبال، تماما كما تنصب بيوت الشعر – الاعجاز العلمي في الجبال، موقع فصلت

والى الجبال كيف نصبت

عند حدوث اصطدام كالذي حدث بين قطعتين قاريتن هما الهند وآسيا، حدث ما يسمى علميا بالـ uplift أو … النصب، وحقيقة وجود الحجارة الجيرية على قمة افرست يؤكد على أن نصب الجبال uplift الناتج عن الاصطدام أدى الى تشكل سلاسل الجبال ورفع الصخور لآلاف الأمتار، ناهيك عن أن العلماء يؤكدون بان قمة افرست ما زالت ترتفع عدة سنتيمترات كل عام نتيجة الاصطدام.

أما عند اصطدام  قطعة صخرية محيطية مع قطعة صخرية قاريّة وهي الأكثر سمكًا، فإن القطعة المحيطية تنزلق تحت القطعة القاريّة وذلك لخفة وزنها وقلّة سمكها كما حدث في جبال الألب وسلسلة الجبال الغربية في القارة الأمريكية الشمالية، التمثيل التالي يوضح كيفية تضارب القوى وبالتالي إخضاع احدى القطع تحت الأخرى وتشكل الجبال. أما الجبال البركانية فإنها تنصب كما تنصب “الخيام” الدائرية حيث يوضع عامود في وسط الخيمة ويرفع النسيج الى الأعلى. وبالنتيجة، فإن نصب بيوت الشعر ونصب الجبال نتج عن تلاقي جسمين بقوّتين متعاكستين نتج عنهما النصب uplift.



ولكن ماذا عن الرواسي وأن هذه الرواسي تمنع الأرض من أن تميد بالناس كما ورد في الآيات التالية:


[img][/img]
النحل 15 { وَأَلْقَىٰ فِي ٱلأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَاراً وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }
النازعات 32 { وَٱلْجِبَالَ أَرْسَاهَا } حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { والجِبالَ أرْساها }: أي أثبتها لا تَمِيد بأهلها.
النبأ 7  { وَٱلْجِبَالَ أَوْتَاداً }  يقول: والجبال للأرض أوتاداً
النحل 15 { وَأَلْقَىٰ فِي ٱلأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَاراً وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }
الانبياء 31 { وَجَعَلْنَا فِي ٱلأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجاً سُبُلاً لَّعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ }
لقمان 10 { خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَىٰ فِي ٱلأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَأَنزَلْنَا مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ }

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى