نورانيات ايمانية

ما شاء الله تبارك الرحمن


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نورانيات ايمانية  » __واحة الصحة » __قسم عالم التغذية » فوئد وأضرار أكل اللحمة

فوئد وأضرار أكل اللحمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

"لا تفرط في أكل اللحمة في عيد الأضحى" .. تحذير نسمعه من العام للآخر مع احتفال المسلمين بعيد الأضحى المبارك ، حيث أن أكل اللحمة بشراهة خلال عيد الأضحي من أكثر العادات التي تجد رواجا لدي الكثير من الناس ، ورغم كثره التحذير من الإفراط في تناول اللحوم في عيد الأضحي إلا أن هناك رفض للفكرة من الأساس عند بعض الناس الذين يجدون أن عيد الأضحى ما هو إلا عيد الفتة وتناول اللحمة .
وعيد الأضحى عند كثيرين يعني فقط أكل اللحوم ولاشك أن تناولها هو أحد أهم مظاهر الاحتفال ، لكن يجب أن نعلم أن الإفراط في تناول اللحوم سبب رئيسي في الإصابة بالأمراض وخاصة "السمنة" ، وإذا كان الهدف هو أكل البروتين الحيواني ، فيجب أن يتم ذلك بشكل صحي يساعد على تحقيق أعلى استفادة للجسم وفي الوقت نفسه لا يسبب ضررا .
** فوائد اللحمة:
وأكل  اللحوم في عيد الأضحي سنه عن نبينا الكريم وهناك العديد من الفوائد التي تعود علي المسلم من تناول اللحوم مثل: "تناول اللحوم الحمراء والأغنام تزود الجسم بأهم الأحماض الأمينية التي لا تتوافر سوي في اللحوم الحمراء ، كما تعتبر من أهم المصادر الغنية بأنواع مختلفة من المعادن مثل الحديد والزنك‏ وكذلك مصدر أساسي لمجموعة فيتامين "ب" ، ويجب أن نعلم أن قطعة لحم ضان وزنها 80‏ جم تحتوي على ‏215‏ سعراً حراريا‏‏ وحوالي ‏20‏ جراما بروتين‏‏ و‏20‏ جراما دهوناً‏ وبعض الفيتامينات خاصة مجموعه "ب‏" ،‏ وكذلك بعض المعادن مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم‏ وتساعد البروتينات في تنقية مكونات الدم وتقوية سعة الذاكرة ، كما تحتوي اللحوم علي كمية كبيرة من البروتين المفيد  للجسم لتحسين الصحة العامة وبناء أنسجة الجسم ، كما أن اللحوم تحتوي على أجسام مضادة تحمي الجسم من العدوى مما يعزز الجهاز المناعي عند الإنسان ، كما أن هناك عدد هائل من الفيتامينات موجوده في اللحم مثل "أ" و "ب" و "د" ، كما أن أكل اللحوم يحافظ علي صحة الجلد ويعزز الصحه العقلية أيضا ، ولحم الضأن به مكونات مهمة مثل البروتين عالي الفائدة والحديد وبعض فيتامينات‏ "ب" .
وفيما يلي أهم نقاط التي تساعدك على أكل لحوم الأضحى وقضاء العيدذ بشكل صحي:
1. كمية اللحوم:
يحتاج الشخص البالغ حوالي 100 جرام في اليوم من اللحوم، وهو ما يساوي قطعتين صغيرتين من اللحم أو قطعة كبيرة بحجم كف اليد، وعلى سبيل الاستثناء يمكن أن يتناول الفرد 200 جرام خلال العيد بما يعادل ثلاث قطع صغيرة من اللحم في اليوم .
2. مواعيد تناول اللحوم:
من الخطأ تناول اللحوم خلال العيد في وجبة الإفطار، حيث تكون المعدة غير مؤهلة لهضم اللحوم التي تحتاج إلى وقت طويل فى الهضم، ومن ثم فمن الأفضل تناول وجبة خفيفة في الإفطار ثم تناول البروتين في وجبة الغداء، والتي يُفضل أن تكون من الساعة الواحدة والنصف ظهرًا وحتى الثالثة عصرًا، بهدف إعطاء المعدة وقتا أطول حتى ميعاد النوم لأن البروتين الحيواني يحتاج وقتا أطول في هضمه .

3. أنواع اللحوم:
يعتبر اللحم الضأن هو الأسهل هضمًا بين اللحوم، إلا أنه الأغنى في معدلات الكوليسترول ويحتوي على دهون مخفية، ومن ثم يُفضل أن يتم تناولها مسلوقة حتى تذوب معظم الدهون الموجود خلال عملية السلق أو طهيها من خلال الشوي والأفضل سلقها ثم شويها حتى يسهل إذابة الدهون القاسية التي لا تذوب في الجسم بسهولة، ومن ثم يسهل التخلص منها من خلال عملية الإخراج، بينما يعد لحم البتلو الأفضل على الإطلاق بين اللحوم لأنه الأسهل هضمًا والأقل دهونًا بين اللحوم، ويجب الحذر من تناول كميات من الكبد التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، مع ضرورة ملاحظة الفروق بين الكبدة الطازجة الجيدة التي يميل لونها إلى الأحمر الداكن، وتلك المريضة الفاسدة التي يميل لونها إلى البني الغامق وأحيانا إلى الأصفر، ويجب التقليل من تناول الكلاوي والفشة التي ترفع معدلات اليوريك أسيد الذي يؤدي إلى الإصابة بالنقرس، وكذلك الحلويات التي لها تأثيرات ضارة جدًا على مريض السكري وضغط الدم المرتفع.
4. تقليل أضرار اللحوم:
أكل اللحوم بشراهة في عيد الأضحى يصيب بالعديد من الأمراض فخير الأمور الوسط أمر الشرع الإسلامي ، حيث ينصح بعدم تناول "الفتة" مع اللحوم لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من النشويات، والتعامل معها على أنها وجبة منفردة نفصل بينها وبين وجبة اللحوم بطبق من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف لتساعد على الهضم، ولا تتسبب في زيادة الوزن، ويفضل تناول طعام خفيف مثل الزبادي أو البطاطس المهروسة مع طبق سلطة خضراء بجانب اللحوم .
ولإحداث توازن غذائي يجب تناول الخضروات الورقية الغامقة، وخصوصًا البقدونس والفجل والكزبرة الخضراء، التي تحتوي على إنزيمات تساعد على هضم الدهون والبروتين بشكل أسرع، والإكثار من المطهرات المعوية مثل البصل والثوم، ويعتبر استخدام الفلفل الرومي بألوانه المختلفة في طبق السلطة عنصرا فعالا لمرضى الأنيميا ونقص الحديد الذي يساعد على امتصاص الحديد من اللحوم وتمثيلها غذائيًّا بشكل أفضل .
كما ينصح عند تناول اللحم في عيد الأضحي بعدم شرب الماء وسط الأكل أو بعده حتي لا يتسبب في إعاقه عمليه الهضم بل يجب الانتظار ساعة علي الأقل لشرب ما لا يزيد عن نصف كوب علي أقصى تقدير‏ ، كما ينصح بالتخلص من الدهون الموجودة في اللحوم قبل طهيها ، حيث تحتاج اللحوم لمجهود كبير من الجهاز الهضمي ليكتمل هضمها‏ ،‏ كما أنها تخزن في الجسم وتتسبب في حدوث بعض الأمراض مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ، حيث ينصح بتناول اللحوم مسلوقة وليست محمرة ، وذلك لأن عمليه التحمير يجعلها تتشبع بالدهون لتصبح قطعة اللحم دسمة جداً وعاليه السعرات، خاصة بالنسبة لمرضى القلب حيث تمثل عبئاً علي عضلة القلب" .‏
وتعتبر "كوارع اللحوم" الضأن والرأس أو ما يسمى بالمخ، من أخطر أجزاء الأضحية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ومن أفضل الطرق لتناول اللحوم هي الوجبة التي تحتوى على الخضار السوتيه أو طبق من سلطة الفاصوليا الخضراء مع قطعة اللحم المشوي .
5. الإفراط في التناول وأضراره:
يسبب الإفراط في تناول اللحوم عديدا من الأمراض منها النقرس ، ارتفاع نسبة الكوليسترول ، تصلب الشرايين ، ارتفاع ضغط الدم والسكري ، إضافة إلى الإمساك المزمن، طفح جلدي والحساسية الجلدية وغيرها من الأمراض ، حيث أثبتت التجارب أن من أضرار الإسراف في أكل لحوم عيد الأضحى هو ارتفاع درجات ضغط الدم ، كما أن الاعتماد على أكل اللحوم وبكثرة يصيب الإنسان بأعراض الأعياء المتزايد ونزيف اللثة وضمور جذور الإسنان ، كما يؤدي أكل اللحوم بكثرة في عيد الأضحي الي ارتفاع دهون الدم والكولسترول مما يؤثر بدوره علي الشرايين ، بالإضافة إلى زيادة تكوين حصوات المرارة وتضخم البروستاتا وهي من أكثر الأمراض التي يصاب بها الشرهون في تناول اللحمة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى