نورانيات ايمانية

ما شاء الله تبارك الرحمن


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نورانيات ايمانية  » __واحة الاسرة والمجتمع » __قسم عالم الطفل » التوحد عند الاطفال

التوحد عند الاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 التوحد عند الاطفال في 2015-02-14, 8:23 pm

آيات


مشرف
التوحد هو واحد من الأمراض الأكثر انتشاراً بين الأطفال ، حيث أن الأطفال يتعرضون لها في سن مبكرة ، كما أن البعض قد يكتشف الأمر على الطفل في سن الرضاعة .

كما أن مرض التوحد هو مرض نفسي واجتماعي ، حيث أنه يسبب حدوث العديد من المشاكل الاجتماعية لدى الطفل المريض ، كما أن الطفل المصاب بالتوحد يعاني من حدوث اضطرابات كثيرة في النطق وطريقة الكلام ، تتمثل في تأخر النطق عند الأطفال ، كما أنهم قد يلفظون الأحرف بطريقة خاطئة .

ومن أكثر الأعراض وضوحاً على طفل التوحد هي عدم القدرة على مجاراة حوار أو حديث مع شخص آخر ، حيث أنه لا يستطيع أن يفهم السؤال ليرد عليه بإجابة واضحة وصحيحة ، كما أن صوتهم غريب عند التكلم ، ويمتاز بضفة من الخشونة وعدم الوضوح ، إضافة إلى تكرار عبارات كثيرة غير واضحة .

غالباً لا يفهم طفل التوحد الألعاب ، ولا يتقن لعبها ، حيث أن الملاحظات التي تسجل على طفل التوحد هي الشعور بالدهشة والاستغراب عند رؤية أي لعبة ، حيث أنه يكتفي فقط بالنظر إلى اللعبة في حالة من الدهشة .

يواجه طفل التوحد صعوبة في الاختلاط بالآخرين ، حيث أنه يخاف من جميع الأشياء المحيطة به ، كما أن طفل التوحد لا يفهم البيئة الاجتماعية جيداً ، ولكن من الممكن أن يقوم بالاندماج نوعاً ما بعد فترة من الزمن ، أي مع تقدم العمر .

كما أن طفل التوحد لا يستطيع أن يعيش حياة طبيعية بصورة املة ، وإنما يواجه الكثير من الصعوبات خلال حياته ، لذلك فإن طفل التوحد لحاجة إلى اهتمام عناية كبيرين ، ولكن بعض الملاحظات أثبتت أن بعض من أطفال التوحد يمتلكون موهبة لا يمكن لأي شخص امتلاكها ، وهي تعتبر مهارات فويدة ، وتتركز في كجالي الفن والموسيقى .

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مرض التوحد عند الأطفال :
1-العامل الوراثي :
حيث أن طفل التوحد يرتبط كثيراً بالعوامل الوراثية ، وذلك بسبب وجود بعض الجينات التي تؤدي إلى الاصابة بالمرض ، والتي تنتقل من جيل لآخر عبر العامل الوراثي ، وهذه الجينات خطيرة جداً ، حيث انها قادرة على أن تسبب أمراض و إعاقات أخرى .

2- العوامل البيئية :
وهي العوامل المحيطة بالطفل ، حيث أن الطب الحديث اكتشف أن العامل الأساسي للاصابة بمرض التوحد هو فيروسات في الجو ، تتسبب في إصابة الانسان بهذا المرض .
3-كما أن الأطباء يعتقدون أن هناك عوامل أخرى تسبب حدوث مرض التوحد ، والتي منها حدوث مشاكل في عملية الولادة ، أو الاصابة بمرض ما ويؤثر على الطفل ويجعله عرضة للتوحد ، وخصوصاً الأمراض التي تصيب الدماغ والعقل .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى