نورانيات ايمانية

ما شاء الله تبارك الرحمن


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نورانيات ايمانية  » __واحة الاسرة والمجتمع » __قسم عالم الطفل » كيف اتعامل مع طفلي العنيد

كيف اتعامل مع طفلي العنيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

آيات


مشرف

لايوجد بيت يخلو من وجود طفل عنيد به وعدم قدرة الاب والام على التعامل مع هذا الطفل العنيد يعكر صفو الاسرة ويسبب هذا الطفل الكثير من المشاكل للاسرة بأكملها ولذلك من المهم ان يتعلم الاباء والامهات الطرق السليمة للتعامل مع الطفل العنيد .

ومعرفة الاسباب وراء سلوكيات هذا الطفل اذا كانت بسبب الغيرة من الاشقاء او الرغبة فى لفت الانتباه او مواجهة الطفل العنيد مشاكل فى المدرسة تدفعه الى هذه السلوكيات الشاذة وفى السطور المقبلة سوف نحاول التعرف على كيفية معاملة الطفل العنيد وافضل طرق تربية الطفل العنيد لتكوين شخصية سوية له .

كيفية معاملة الطفل العنيد

1- التشجيع والمجاملة :
من اهم الاسباب التى تدفع الطفل الى العناد هى عدم شعوره بالامان وان الاب والام لايحبونه ولايقدرون مجهوده ولذلك فان افضل وسيلة للتعامل مع الطفل العنيد هى المحاولات الدائمة من الاباء والامهات لمجاملة الطفل وتشجيعه واظهار التقدير والاعجاب بالسلوكيات الحسنة والعادات الجميلة التى يفعلها الطفل فهذا يساعد على طمأنة الطفل ويشعره بحب والده ووادلته له فيبدأ فى التقليل من عناده وسلوكياته الغريبة .



2- الرقابة الحازمة :
من المهم ان يعطى الطفل العنيد مساحة من الحرية وان يحاول الاب والام ان يعطوه فرصة للاختيار ولكن كل هذا يكون تحت رقابة شديدة وصارمة لان اعطاء الطفل العنيد حرية وفرصة للاختيار دون رقابة يجعله يتمادى فى عناده ويرتكب العديد من الحماقات ولذلك فأن هناك مواقف يجب ان يتعامل فيها الاباء والامهات بحسم وصرامة دون اعطاء الطفل اى فرصة للاختيار وذلك لتفادى العواقب التى يمكن ان يقع فيها الطفل اذا اختار بنفسه وهذه احد اهم استراتجيات التعامل مع الطفل العنيد .

3- الهدوء :
عصبية الاباء والامهات لاتساعد مطلقا فى التعامل مع الطفل العنيد حيث تزيد هذه العصبية حدة عناد الطفل وتجعله شديد التخبط ولذلك من المهم ان يحرص الاب والام على هدوئهما اثناء التعامل مع الطفل العنيد ومهما ارتكب هذا الطفل افعال سيئة فمن المهم ان يتعامل الاب والام بحسم وحزم دون عصبية او انفعال او غضب لان هذا سوف يزيد من عناد الطفل بل ويجعله طفل عصبى ايضا .

4- التجاهل :
احيانا يكون الدلال والحنان والاهتمام الزائد من الاسباب التى تدفع الطفل الى العناد ولذلك فأن من الطرق الجيدة للتعامل مع الطفل العنيد هى تجاهل الاباء والامهات لمطالبه وهذا بالطبع لاينطبق على الاحتياجات الاساسية ولكن المقصود هو عدم تلبية كافة طلبات الطفل وكأن رغباته اوامر يجب على الاب والام تلبيتها ولكن التجاهل فى بعض الاوقات مع عدم الاهمال او عدم توفير الحب والرعاية هو احد ابرز استراتيجيات التعامل مع الطفل العنيد .

5- الشرح والتبرير :
لايمكن معاقبة الطفل العنيد على احد سلوكياته السيئة دون ان نبرر له سبب هذا العقاب ونشرح له عواقب سلوكه السئ وهنا من المهم ان يحرص الاباء والامهات على عدم القاء الاوامر او عقاب الطفل العنيد او حتى مكافئته دون شرح وتبرير السبب وراء ذلك ومعرفته انه عوقب لانه ارتكب هذا الفعل الذى كان من الممكن ان يؤدى لهذه النتائج ولذلك فانه يسحق العقاب والعكس صحيح طبعا اذا كان على الاباء والامهات مكافأة الطفل العنيد .

تربية الطفل العنيد تحتاج الى بعض المجهود من الاب والام حيث يترب على هذه التريبة اما امتلاك الطفل شخصية سوية او ان يزداد عناد الطفل ويفقد الاب والام السيطرة على افعاله وسلوكياته عندما يتجاوز مرحلة الطفولة ويدخل مرحلة المراهقة ووقتها يصبح من الصعب اعادة تقويم هذا الطفل او تربيته بالطريقة الصحيحه." />

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى